728x90 شفرة ادسنس

الثلاثاء، 28 أكتوبر، 2014

Тбилиси | متفرقات ـ 3

(أنا أُكلّم نفسي) لازم من وقت لوقت أثناء الشغل، ما ضلّ عم عصّب وحدي، لازم السكريتيرة او المساعدة او هيديك «التنفيذية»، هي تعصّب كمان. ما هو كيف بينزل ضغطو للواحد، ما انا لو بسمع للحكيم من الاول، بيقلّي ما تبلع وفشّ! ومظبوط اذا واحد فَشّ، بعيطة بطبشة باب، بيبلّش يطلع ضغط غيرو وهيدا شي منيح، بيسوى ينقسم الضغط عا تلات موظفين، ولو صاروا كلّن عم يفشّوا. بيفشّوا بس ما حدا بيصرلو شي، يعني بدال ما يكون ضغطي 19/12 بينقسم عا تلاتة وطبعاً مع كسورات لصالح الحريم. المرأة عموماً ضغطها أوطى ومفهوم ليه، سبحان الله، غير انو بتعرف تبكي، اللي ما بيروحوا بالبكي ، بيروحوا بالعادة الشهرية... انتِ متصوّر اذا ضهرت انا من المكتب عليها وضغطي 19/12 ولقيتها عاملي كريزة ضحك عالتلفون وفي حدّا لوح شوكولا اسود قال... مش حياة هاي ولا عدل! هي مش لازم ترضى بالمساواة بهاللحظة.
■ ■ ■
ما هوّي لو بس انتَ توقّف، الوقت كمان بيوقّف، كان وين؟ جخّة كان، بس ما... في شي خربان فيه للوقت ما عم يوقّف، عم بيعيّرلك كأنو وخاصة بس توقّف... هون القرطة. ليك الفرق شو كبير بين الجخّة والقرطة.
■ ■ ■
لا الفقر شكلو دوماً متل «درويش» بمسلسل ابو ملحم بالسبعينات، ولا متل «شكري» بمسلسل ابو سليم، ولا العوَز شكلو دايماً شحاد مادد ايدو وضروري يكونو تيابو مخزقين، ولا الجوع شكلو دايماً ولد اسود بطنو منفّخ ببيافرا او بالصومال. هيدي التعميمات كلّا، كمان من تعميمات السوق الرأسمالي. يا عيني، بلبنان خاصة، كل الفقرا لابسين بِدَل (جمع بدلة) والبعض منهن شاريين او ما بعرف مين شاريلن سيارات جيب، فما كتير منكون عم نبالغ، حدا يخبّر الـ أم تي في، بس ندبّ الصوت انّو في نسبة فقر عالية بلبنان. انّو شو بدّن هالكم عيلة وشلّة الّلي هنّي بيشغلّوا كلّ شي في مرابع وملاهي ومطاعم على طول الساحل اللبناني وبحسب الخبير الاقتصادي كمال حمدان ما بيتعدّوا التلاتين الف انسان، شو بدّن؟ بدّن يشوفوا الباقيين عم بينبّشوا وقدّامن بمستوعبات الزبالة؟ ايه لأ ما رح يعملوها. ما رح ينزلوا من جيب «ديسكوفري» وينبّشوا بالزبالة! خلّي التلاتين الف هوليك يشوفوا شو بدّن يعملوا...
■ ■ ■
ليه اذا شغلة تمينة بالنسبة لألك وفزعان عليها توقع عالارض وتقوم تنكسر، ليه مش عالوصلة بتشيل الورق عنها وبتحطّها عالارض؟ بدال ما تقضّيها مرعوب وانت ورايح وجاية بالبيت بتضرب نظرة عليها اذا زاحت وحدها وهي ما بتعملها اساساً، وجارتك بتصير تقلّك ما تتطلّع فيها كتير لأنو العين/ ما هي مداومة عا ليلى عبد اللطيف كمان/ شيلها وحطّها عالارض... وخلّي جارتك تقعد عالارض كمان، يمكن بس يقولوا قعدة عربية هاي اسبابها الحقيقية، واقعين كل الوقت الجماعة، واقعين ومرتاحين.



زياد الحباني 
الأخبار - العدد ٢٤٣٠ 
الثلاثاء ٢٨ تشرين الأول ٢٠١٤
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: Тбилиси | متفرقات ـ 3 Rating: 5 Reviewed By: رحبانيات و فيروزيات
إلى الأعلى