728x90 شفرة ادسنس

الجمعة، 17 أكتوبر، 2014

Тбилиси | مِفصَل (MIFSAL)

النائب: (صُراخ) وكالعادة، يُصِرّ هؤلاء السّاسَة وهُم مُمعِنون في تشتيت الصفوف في مواجهة مصير الوطن عند مِفصَل تاريخي مِن حياة هذا الشعب وذاك الوطن...
صحافي (من «الأخبار»): مفهوم… سؤال:
1ــ بِكَم مِفصَل تاريخي يحُقّ للمواطن عموماً على امتداد عشر سنوات؟
2ــ مِن كَم يوم أو أسبوع أو شهر يتألّف المِفصَل؟
3ــ هل المفاصِل متساوية زمنياً؟ أو أنها بحَسَب الحقبات؟
4ــ ما معدَّل الحقبة في الزمن العادي؟ ومِن ثم الرديء كما تُردِّدون؟ وما معدَّل المفاصِل ضِمن الحقبة الواحدة؟
5ــ هل يُعفى سنّ التقاعد مِن المفاصِل التاريخية؟
6ــ كم حقبة ممكن أن تغطّي مؤسّسة الضمان الاجتماعي؟ وهل أنها تأخذ بعَين الاعتبار عدَد الحقبات التي تعرَّض لها المضمون، أم إن العمر الإجمالي هو الأساس؟
7ــ وأخيراً: ما هي ذيول رَصّ الصفوف المتواصل على الصحّة؟
وشكراً.
■ ■ ■
بَسْط
ــ إذا إنت من النوع اللي ما في شي بيبْسطَك بسهولة، يعني صعبة تِفرَح متل ما عم بفهَم، نقّي شغلة مِن أكتر الشغلات اللي بتكرَهها واعمِلها.
ــ كيف هيك؟
ــ طبعاً، لأنو بس تخلَص منها رح تكون كتير كتير مبسوط… إنت مفكّر حالك مش واردة تنبسط! قوم، في 14 فنجان قهوة بالمجلى وإنت ناطر مَرتَك لتِرجَع مِن عند الجيران لتِجْليها… وفي الركوة! قوم، شو بدّك تعمل، بس قوم إنت… الـFashion TV كل الليل شِغّال وإذا في Model معَيَّنِة عاجْبِتَك، رح يعِيدوهن بالليل… قوم اجْليهُن وارْجاع… إنسان جديد وسعيد… والأخبار بتسوى صرماية طبعاً.
■ ■ ■
ديموقراطية
دَخَلَ إلى مقهى شبابيّ جديد تَمَّ افتتاحه منذ ما يُناهِز الأسبوعَين في شارع سامي الصلح، وحيداً كالعادة، ورَكَنَ إلى طاولة جذّابة اللّون، كونها جديدة «لِسَّه». ثوانٍ قليلة وتقدَّمَت منه فتاة بلِباسٍ خاص بالمقهى وسألَتْه ماذا يحِبّ؟ فأجابها:
أنا أحِبُّ الديموقراطية كثيراً وأحِبُّ معانيها، كُلّ معانيها. وأظنّ أن الصراحة واحدة منها، فَهِي مثلاً، تؤدّي إلى حرية الرأي… مِن هنا، كيف لا أحبُّها وأنا حُرٌّ بإبداء رأيي فيهم؟ وأرجو أنْ تُحِبّوا أنتم أيضاً أن تسمعوا رأيي فيهم وكل ما يتعلّق «فيهم»، ففي ذلك توافقٌ كبير في ظلّ وجود جَوًّ ديموقراطيّ عام، ليس بتوافقٍ وحَسْب، بل إنّه إجماعٌ بيني وبينكم على ما ذكرته الآن وسأظَلّ دوماً أوافيكم بآخر آرائي فيهم وأقول وأعبِّر… فيهم يعني إلى آخره…
(محكي) فيكي تجيبيلنا الحساب مِن بَعد أمْرِك؟
■ ■ ■
هذا المساء
التلفزيون: شاهدوا الليلة على osn، الحلقة الثانية من X-TERVISO: «ظهور عدوٍ فتّاك وَحَّد الأخوة الأعداء»… هذا المساء.
مواطن سوري بريء: الله يوحِّد «النُصرَة» و«الحُرّ».



زياد الحباني 
الأخبار - العدد ٢٤٢١ 
الجمعة ١٧ تشرين الأول ٢٠١٤
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: Тбилиси | مِفصَل (MIFSAL) Rating: 5 Reviewed By: رحبانيات و فيروزيات
إلى الأعلى